Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page
البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات


القصائد
قائمة القصائد
قصائد مسجلة صوتياً
قصائد مختارة
معلومات مرجعية
نبذة عن المتنبي
مقالات عن المتنبي
قائمة كتب الشروح
مواقعنا
واحة المتنبي
واحة المعلّقات
المسالك
الورّاق
تأويل رؤياك
مجلة الرحلة

بين الصيرميّ والبحتري
تاريخ النشر : 2017-06-25

قال أبو العنبس الصيمري: كنت عند المتوكل والبحتري ينشده:
عن أي ثغر تبتسم
وبأي طرف تحتكم؟
حتى بلغ إلى قوله:
قل للخليفة جعفر ال
متوكل بن المعتصم

المبتدي للمجتدي
والمنعم بن المنتقم

أسلم لدين محمد
فإذا سلمت فقد سلم
قال: وكان البحتري من أبغض الناس إنشاداً، يتشادق ويتزاور في مشيه مرة جانباً، ومرة القهقري، ويهز رأسه مرة، ومنكبيه أخرى، ويشير بكمه، ويقف عند كل بيت، ويقول: أحسنت والله، ثم يقبل على المستمعين، فيقول: ما لكم لا تقولون أحسنت؟ هذا والله ما لا يحسن أحد أن يقول مثله: فضجر المتوكل من ذلك وأقبل علي، وقال: أما تسمع يا صيمري ما يقول؟ فقلت: بلى يا سيدي، فمرني فيه بما أحببت، فقال: بحياتي أهجه على هذا الروي الذي أنشدنيه، فقلت: تأمر ابن حمدون أن يكتب ما أقول، فدعا بداوة وقرطاس، وحضرني على البديهة أن قلت:
أدخلت رأسك في الرحم
وعلمت أنك تنهزم

يا بحتري حذار ويح
ك من قضاقضة ضغم

فلقد أسلت بواديي
ك من الهجا سيل العرم

فبأي عرض تعتصم
وبهتكه جف القلم؟
قال: فغضب، وخرج يعدو، وجعلت أصيح به:
أدخلت رأسك في الرّحم
وعلمت أنك تنهزم
والمتوكل يضحك، ويصفق حتى غاب عن عينه.
محمد 12:21 2012/9/11
قال: أبو العنبس الصيمري: قلت لأبي العبر ونحن في دار المتوكل: ويحك! أيش يحملك على هذا السخف الذي قد ملأت به الأرض خطباً وشعراً وأنت أديب ظريف مليح الشعر؟ فقال لي: يا كشخان، أتريد أن أكسد أنا وتنفق أنت؟ أنت أيضاً شاعر فهم متكلم فلم تركت العلم، وصنعت في الرقاعة نيفاً وثلاثين كتاباً، أحب أن تخبرني لو نفق العقل أكنت تقدم علي البحتري، وقد قال في الخليفة بالأمس:
عن أي ثغر تبتسم
وبأي طرف تحتكم
فلما خرجت أنت عليه وقلت:
في أي سلح ترتطم
وبأي كف تلتطم

أدخلت رأسك في الرحم
وعلمت أنك تنهزم
فأعطيت الجائزة وحرم، وقربت وأبعد، في حر أمك وحر أم كل عاقل معك! فتركته، وانصرفت.

Ahmed 12:15 2012/9/11
أنشد مروان بن أبي جنوب المتوكل ذات يومٍ:
إني نزلت بساحة المتوكل
ونزلت في أقصى ديار الموصل
فقال له بعض من حضر: فكيف الاتصال بين هؤلاء والمراسلة؟ فقال أبو العنبس الصيمري: كان له حمام هدى يبعث بها إليه من الموصل حتى يكاتبه على أجنحتها. فضحك المتوكل حتى استلقى، وخجل مروان وحلف بالطلاق لا يكلم أبا العنبس أبداً، فماتا متهاجرين.


غدرت يا موت
تاريخ النشر : 2017-06-25

قال المتنبي:
غدرت يا موت كم أفنيت من عدد
بمن أصبت وكم اسكت من لجب
قال أبو الفضل العروضي: قلما توصف المرأة بهذه الصفة. وعندي إنه أراد مات بموتها بشر كثير
واسكت لجبهم وترددهم في خدمتها ويجوز أن يريد أنهم سقطوا عن برها وصلتها فكأنهم ماتوا.
صدام العراقي 11:39 2015/8/21
أراك شططت عن المعنى الذي أراده الشاعر رغم وضوحه


تيس
تاريخ النشر : 2017-06-25

تيس
ذكر المعزى. كما تطلق في اللغة العربية على الذكر من الظباء والوعول وعلى
ضرب من الأسماك(كما ورد في معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها).
وردت اللفظة في كلامهم على تنوع أجناسه وأغراضه
وجاء في أمثالهم (قال تيس: قال حِلْبَهْ). والمثل ذاته يمكن
العثور عليه في أكثر من بلد عربي.
كما جاء في شعر لربيع بن ياقوت:
وايلاء شروات الصّخل
تيس ويتبع مِتْيِسِه
والمفردة من المعجم العربي حيث جاء في اللسان: التيس
الذكر من المعز والجمع: أتياس وأتيُس.
قال الهذلي:
من فوقه أنسر سود وأغربة
ودونه أعنز كلف وأتياس
واللفظة من المشترك الجزيري القديم حيث وردت في اللغة الأكدية: Dassu .
وفي اللغة الآرامية بصورة: Tyasa .
وفي السريانية: Taysa .
وفي العبرية: Tayis



نام نام


تاريخ النشر : 2017-06-25

هممم هم هم.. نام نام وأدبحلك جوزين حمام
يا حمام أوعى تصدق بس عشان الننه تنام
هممم هم هم.. نام نام وأدبحلك جوزين حمام
يا حمام أوعى تصدق بس عشان الننه تنام
نام نام وأدبحلك جوزين حمام
يا حمام أوعى تصدق بس عشان الننه تنام
هممم هم.. نام نام وأدبحلك جوزين حمام
نام نام وأدبحلك جوزين حمام
هممم هم.. نام نام وأدبحلك جوزين حمام
يا حمام أوعى تصدق بس عشان الننه تنام
نام نام وأدبحلك جوزين حمام
يا حمام أوعى تصدق بس عشان الننه تنام

الدب الأكبر
كَأَنَّ بَناتِ نَعشٍ في دُجاها
خَرائِدُ سافِراتٌ في حِدادِ


آخر المواضيع المدخلة
أبو عبد الله البريدي : والي الأهواز والسوس وجنديسابور المعين من قبل علي بن مقلة وز...
المكتفي بالله : أبو محمد علي بن المعتضد بالله أحمد بن الموفق طلحة بن المتوك...
تاريخه الكبير والصغير : يقصد خلاصة الوفا ووفاء الوفا للسمهودي.........................
يموت بن المزرّع : شاعر أديب من مشايخ العلم وابن أخت الجاحظ من أهل البصرة ......
يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة : أبو خالد يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب ابن أبى صفرة الأزد...

الخط الزمني

قصائد مسجلة صوتياً
أحيا وأيسر ما قاسيت ما قتلا
أقل فعالي بله اكثره مجد
لا عدم المشيع المشيع
زعمت انك تنفي الظن عن ادبي
فدا لك من يقصر عن مداكا
بمبادرة من الشاعر الأماراتي محمد أحمد خليفة السويدي ، تم تعقب الأمكنة التي ذكرها المتنبي أو تردد عليها أو أرتبطت بسيرته في العراق، وتم عمل سياحة بصرية في لما بقي من ذكراه وأمكنته للتعرف على مفردات حياته التي شاعت في عصره.



25 يونيو حزيران 784 م
عزل المهدي إبراهيم بن صالح عن إمرة مصر وولى عليها موسى ابن مصعب. وفي أواخر ذي الحجة أظلمت الدنيا وأمطرت السماء رملاً أحمر وأعقب ذلك وباء شديد هلك فيه أهل بغداد والبصرة. المزيد ...


قال الشاعر : ??????
دين الناس للناس


تاريخ النشر : 2017-06-25

وَاللَه ما طَلَعَت شَمسٌ وَلا غَرُبَت  إِلّا وَحُبُّكَ مَقرونٌ بِأَنفاسي
وَلا جَلستُ إِلى قَومٍ أُحَدِّثُهُم  إِلّا وَأَنتَ حَديثي بَينَ جُلّاسي
وَلا ذَكَرتُكَ مَحزوناً وَلا فَرِحاً  إِلّا وَأَنت بِقَلبي بَينَ وِسواسي
وَلا هَمَمتُ بِشُربِ الماءِ مِن عَطَشٍ  إِلّا رَأَيتُ خَيالاً مِنكَ في الكَأسِ
وَلَو قَدَرتُ عَلى الإِتيانِ جِئتُكُم  سَعياً عَلى الوَجهِ أَو مَشياً عَلى الرَأسِ
مالي وَلَلناسِ كَم يَلحونَني سَفَهاً  ديني لِنَفسي وَدينُ الناسِ لِلناسِ

الشاعر حسين البهادلي 01:40 2016/12/27

السلام عليكم شكرا لهذا العمل العملاق لحفظ الأدب العربي وجماله ..
انا اسكن فس واسط وخلال يومين سقام مهرجان المتنبي لكم كل الود

السمرائي 01:45 2012/9/17

مولانا الحلاج تقدست أسراره وأنواره
شهيد الصوفية والأنسانية

عزيز الموسوي 05:41 2011/3/22

احساس مرهف

salim 01:30 2010/9/28

j apprécie le morceau poétique de ha llaj c est très moderne

الدأماء 01:19 2010/5/02

السّلام عليكم
أبيات تسيل رقة وعذوبة خالية من الغريب.

داعيه 04:02 2010/5/01

عجيبه رررروووووووووووعه

محمد 09:54 2010/2/14

واها ما اجمل هذه الابيات الغزلية راح احفظهن مغصوبا وراغبا

souhila 03:29 2010/1/03

raw3a

جنان 12:22 2010/1/03

يا حبيبا يبعث بهمسه في مراسيل واحة المتنبي هنيئا لخولة بمراسيلك


خريطة المتنبي

قد خلعت يا أبا أحمق

المكان : الفسطاط
تاريخ النشر : 2017-06-25

تاريخ الحكاية : 931

في سنة إحدى وثلاثمائة توفي محمد بن عثمان بن إبراهيم بن زرعة الثقفي، كان قاضي دمشق ثم ولي قضاء مصر كان إماماً عالماً عفيفا. ولما أراد أحمد بن طولون خلع الموفق من ولاية العهد، أمره بخلعه، فوقف بإزاء منبر دمشق وقال: قد خلعت يا أبا أحمق، يعني يا أبا أحمد كما خلعت خاتمي من إصبعي. ومضت سنون إلى أن ولي المعتضد بن الموفق الخلافة، ودخل الشام يطلب من كان يبغض أباه، فأحضر القاضي هذا وجماعة، فحملوا في القيود معه وسافر، فلما كان في بعض الأيام رآهم المعتضد في الطريق فطلبهم، وأراد الفتك بهم، فقال: من الذي قال "أبا أحمق "؟ فخرس القوم، فقال له القاضي: يا أمير المؤمنين، نسائي طوالق، وعبيدي أحرار، ومالي في سبيل الله، إن كان في هؤلاء القوم من قال هذه المقالة، فاستظرفه المعتضد، وأطلق الجميع، ومشى له ذلك في باب المماجنة.
أمينة غالي 07:43 2011/2/20

في الحكاية من حلم الولاة, وسعة صدرهم وقبولهم للمخالفين ما نعدمه اليوم, فالعفو عند المقدرة وكظم الغيض صفات لازم توفرها لمن يقوم بشان من شؤون الرعية, إذ لم تنصب محاكم التفتيش ولم يقم الوشاة بالتنطع للتقرب من الوالي؛ كما أن للكلمة الطيبة واليمين وإن كانت كاذبة دور في رد الغضب وتطييب الخاطر, فالكلمة سيف ذو حدين..زقد تكون لك أو عليك,,


قال الشاعر : ??????
بنلتقي في سعاد


تاريخ النشر : 2017-06-25

بشل حبك معي بلقيه زادي  ومرافقي في السفر
وبتلذذ بذكرك في بلادي  في مقيلي والسمر
وانته عسى عاد  باتذكر ودادي
وانت كنت ناسي  ياما ناس جم
مثلك تناسوا الوداد
بخير انته ونا  بنلتقي في سعاد

شفني كما الطير  لي هو دوم شادي
يعيش فوق الشجر  وبين اغصانها رايح وغادي
وان هزه الشوق فر  سل عن نشيدي وفني كل وادي
واتخبر العشب مني والبواسق  والسمر والقتاد
بخير انته وانا  بنلتقي في سعاد

اش بيقولون لك عني الأعادي؟  كلام ماله اثر
ما قصدهم سوى عثرت جوادي  حشا علي ما عثر،

ما زلت واقف على عهدي محادي
حافظ ودادي  وخير الناس لي هم يحفظون الوداد
بخير انت وانا  بنلتقي في سعاد



النفرة إلى المزدلفة
تاريخ النشر : 2017-06-25

اسم الرحلة : رحلة الحج الجويّة 1952م
المؤلف : عبد الغفور شيخ

وقف جميع الحجاج متجهين إلى مكة المكرمة، وعيونهم على الشمس المنحدرة نحو المغيب. وما إن احتجبت قليلا خلف الجبال الزرقاء غربا حتى علا صوت انفجار عظيم، وعند سماع دوي المدفع اندفع الحجيج إلى المزدلفة.
كانت قوافل الجمال قد انطلقت بالفعل قبل ذلك، لأن وصولها إلى المشعر الحرام على طريق منى يستغرق كما استغرق مع النبي –صلى الله عليه وسلم- ساعة أو أكثر من ساعة. ويمكن للسيارات والحافلات من الناحية النظرية تجاوز هذه القوافل بسهولة. أما من الناحية العملية فقد كنا ندرك جيدا أن تدفق العديد من مئات الآلاف من عرفات خلال طريق واحد شبه مسدود سيؤدي إلى توقف في حركة المرور على نطاق واسع.
لم نكن على عجلة من أمرنا، لذلك استلقينا على السجاجيد والبسط ورحنا نمعن النظر في النجوم التي بكرت في الظهور، ونلهج بالحمد والمنة لله على غياب نور هذا المصباح الإلهي العظيم الذي أضاء به النهار.
لم تنفتح حركة المرور المختنقة أمامنا لكي نتابع سيرنا حتى الساعة الواحدة صباحاً. وحتى في تلك الساعة لم نجرؤ على متابعة سيرنا على الطريق، وإنما عبرنا المسلك بين الهضاب التي قال لنا الدليل: إنه يعرفها.
وفي المزدلفة توقفنا بقدر ما جمعنا الحصى (حسبما تقتضية السنّة) ومن أجل رمي الجمرات في منى: (63) حصاة لكل شخص. وحاولنا أيضا العثور ما نبلل به حلوقنا الظمأى، ولكن ذلك لم يكن من السهولة بمكان، وأخيراً صادفنا جماعة من العرب لديهم برميل من براميل الزيت يوجد فيه ماء.
قلت لهم: (أعطوني أشرب، كرامة لله).
نظروا إليّ فرأوا فيّ شحاذاً متوسخاً جلّله العرق، وصاحو فيّ: (يا الله.. رُحْ!)، فمضيت. ولكنني عدت وهم منشغلون بشؤون أخرى، فملأت جرة بالماء من برميلهم… كان يخالطه طعم الزيت، ولكنه كان باردا على الأقل.


قصيدة اليوم : عواذل ذات الخال في حواسد
[الشروح : 8 ]   عواذل ذات الخال في حواسد    وإن ضجيع الخود مني لماجد
[الشروح : 13 ]   يرد يدا عن ثوبها وهو قادر    ويعصي الهوى في طيفها وهو راقد
[الشروح : 9 ]   متى يشتفي من لاعج الشوق في الحشى    محب لها في قربه متباعد
[الشروح : 7 ]   إذا كنت تخشى العار في كل خلوة    فلم تتصباك الحسان الخرائد
[الشروح : 7 ]   ألح علي السقم حتى الفته    ومل طبيبي جانبي والعوائد
[الشروح : 8 ]   مررت على دار الحبيب فحمحمت    جوادي وهل تشجو الجياد المعاهد
[الشروح : 8 ]   وما تنكر الدهماء من رسم منزل    سقتها ضريب الشول فيها الولائد





خريطة الموقع
واحة المتنبي التراث العالمي فكر و أدب المكتبة السمعية البصرية المكتبة التراثية مواقعنا
 
جميع الحقوق محفوظة © 2006-2014 - القرية الألكترونية في أبو ظبي www.evuae.com