Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page
البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات


القصائد
قائمة القصائد
قصائد مسجلة صوتياً
قصائد مختارة
معلومات مرجعية
نبذة عن المتنبي
مقالات عن المتنبي
قائمة كتب الشروح
مواقعنا
واحة المتنبي
واحة المعلّقات
المسالك
الورّاق
تأويل رؤياك
مجلة الرحلة

السائل
تاريخ النشر : 2015-01-27

حكي أن رجلاً جلس يوماً يأكل هو وزوجته وبين أيديهما دجاجة مشوية فوقف سائل ببابه فخرج إليه وانتهره فذهب فاتفق بعد ذلك أن الرجل افتقر وزالت نعمته وطلق زوجته وتزوجت بعده برجل آخر فجلس يأكل معها في بعض الأيام وبين أيديهما دجاجة مشوية وإذا بسائل يطرق الباب فقال الرجل لزوجته ادفعي إليه هذه الدجاجة فخرجت بها إليه فإذا هو زوجها الأول فدفعت إليه الدجاجة ورجعت إليه وهي باكية فسألها زوجها عن بكائها فأخبرته أن السائل كان زوجها وذكرت له قصتها مع ذلك السائل الذي انتهره زوجها الأول
فقال لها أنا والله ذلك السائل.
أمينة غالي 07:26 2011/2/20
إنما الأيام دول, وفي القصة عبرة لكل ذي لب, وتصديقها قول الحق سبحانه وتعالى عتابا للنبي صلى الله عليه وسلم: "وأما السائل فلا تنهر",وصدق الشاعر : " من يفعل الخير لا يعدم جوازيه====لا يذهب العرف بين الله والناس", وقد أطعم أحد الصالحين رجلا أعمى"فالودجا" وهو من أفخم المأكولات, فقال أهله: هذا أعمى لا يدري ما يأكل؟ فقال: لكن الله يدري" إن النعم منحة من الوهاب ضمان دوامها يكون بالشكر والصدقة.. نفعنا الله بما علمنا وجعلنا من المتصدقين.


الجماجم والرقاب
تاريخ النشر : 2015-01-27

قال المتنبي:
إذا ما سرت في آثار قوم
تخاذلت الجماجم والرقاب
قال أبو الفضل العروضي: ما أبعد ما وقع من الصواب وتخاذل الجماجم والرقاب هو أن يضربها
بالسيف فيقتلها ويفصل بينهما فتساقط، فكأن كل واحد منهما خذل صاحبه. وقد رجع أبو الفتح إلى
نحو هذا القول فذكر قريبا من هذا.

الحبّ
تاريخ النشر : 2015-01-27

ورد في شعر لأبي الطيب رحمه الله:
وفي الأحباب مختصٌ بوجدٍ
وآخر يدعى معه اشتراكا
وقال الشارح في بيان مراد الشاعر من البيت: أي يشتبه حال الأحباب ففيهم من يكون حزينا مخصوصا بوجدٍ وقد يكون فيهم من يدعي الاشتراك في الوجد ولا يكون لدعواه حقيقةٌ وإنما يعني أنه غير مدخول المحبة بل هو صحيح الموالاة ليس كمن يدعي الأشتراك من غير حقيقةٍ.
والأحباب جمع حبيب، وهي مفردة اشتملت عليها معاجمنا ومصادرنا القديمة ووردت في نصوص تأسيسية مبكّرة، يمكن لنا تعقّبها في جذر حبب، وللمفردة أصول لغوية قديمة سواء جزيرية أو في معجميات مجاورة وسنعمل بايجاز على صناعة جغرافية لتحرّك المفردة وتنقّلها ومحاولة نفض ما علق بها من زوائد لتقادم الزمن وسعة المنطقة والألسنة التي تناولتها.
ففي المعجمية العربية ترد المفردة للدلالة على ما هو نقيض البغض، فالحب: الوداد والمحبة.
والمحبة بدورها اسم للحبّ
والحِب: بكسر الحاء هو لغة في الحُب
والحِبابُ، بالكسر: الـمُحابَّةُ والـمُوادَّةُ والحُبُّ .
وتَحَبَّبَ إِليه: تَودَّدَ.
ونقل ابن منظور عن الأزهري قوله: لا يقولون: حَبَبْتُه، وهناك من ذكر الأمر ذاته، وآخرون ذهبوا إلى أن حببت لغة في أحببت، ولقد وردت في شعر لأبي الطيب:
حببتك قلبي قبل حبك من نأى
وقد كان غدارا فكن أنت وافيا
كذلك الحِبُّ بالكسر: الـمَحْبُوبُ، والأُنثى: حِبَّةٌ، وجَمْعُ الحِبِّ أَحْبابٌ، وحِبَّانٌ، وحُبُوبٌ، وحِبَبةٌ، وحُبٌّ. وهنا نجد قدرة العربية على التصرّف والإشتقاق رغم أن طائفة من هذه المفردات لم تعد متداولة أو حيّة في الإستعمالات اللغوية المعاصرة.
وردت مفردة حب في مجموعة من النقوش والكتابات الجزيرية القديمة واختلف العلماء في معناها
فلقد جاءت في النصوص الآرامية المبكرة بصورة: حبا Haba
وذهب بعضهم إلى أن المفردة بمعنى: هدية واستدلوا على ذلك بوجود ألف الإطلاق في نهايتها وهي توازي أداة التعريف العربية
بيد أن المفردة أصيلة في هذه اللغة وتمنح معنى الحب ، الحضن، الصدر، الخصب، وهي مفردات في مجال دلاليّ متقارب إن لم يكن واحدا.
وجذر حبب الدال على الحب والمحبّة وجد كذلك في مجموعة من المأثورات الجزيرية القديمة فلقد ورد في عبرية العهد القديم، وكذلك في اللغة السريانية واللهجة الآرامية التي شاعت في فلسطين واللغتين الثمودية والصفوية وكذلك في اللغة الحبشية الكلاسيكية الذي تطغى عليها تأثيرات العربية الجنوبية.
ولم يذكر الباحث سليمان الذيب برغم اجتهاده صورة للمفردة في واحدة من العربيات الجنوبية، ولكني أجد أنها كانت أصيلة فيها ومازالت متداولة على المستوى اللهجي في مفردة: حِب الدالة على عضو الأنوثة في المرأة، وسبق لنا أن رأينا المفردة ذاتها بكسر الحاء للدلالة على الحب وكذلك بمعنى المحبوب، وفي النقوش القديمة وجدنا أن من معانيها هو الخصب، والخصب بلا ريب مرتبط بعضو الأنوثة، ومن أجل هذا شاعت المجتمعات الأمومية في العالم القديم ردحا طويلا من الزمن، أي لارتباطها جوهريا بالخصب، ويمكننا تلمس ذلك أيضا في اتساع أرداف النساء في المنحوتات والتماثيل التي وصلتنا من تلك الحقبة التاريخية.
وهناك رأي يعود بنا إلى جغرافية جديدة للمفردة خارج المجال اللغوي الجزيري، إذ أن حرفي الألف والعين يتحولان في نظام إبداليّ في اللغة المصرية القديمة إلى حرفي الحاء والهاء في العربية، وبذلك يكون جذر ابا بمعنى رغبة احتمالا : حب بإبدال الألف حاء.
وبصرف النظر عن مدى تحقق الإحتمال في هذا التأصيل الذي أورده الباحث لويس عوض فإن الحب يستحق أن يتمدد في جغرافيات متعددة ويواصل تحوّله ليكون وصوله تاما وكاملا.



9- دلي اللول: إذا بستيه


تاريخ النشر : 2015-01-27

يا جارتي لا تحسدينه
وسمّي إذا بِستيه بعينه
وسميّ إذا بِستي اسنونه
صفين ليلو يا اسنونه
وسميّ إذا بِستي الخدين
خده ورد جوري البساتين
الورد يذبل يا احبَيبَه
وِخدِيدَه يِحلى يوم يِنباس
الولد نام يُمَّه الولد يا ابني

الدب الأكبر
كَأَنَّ بَناتِ نَعشٍ في دُجاها
خَرائِدُ سافِراتٌ في حِدادِ


آخر المواضيع المدخلة
أبو عبد الله البريدي : والي الأهواز والسوس وجنديسابور المعين من قبل علي بن مقلة وز...
المكتفي بالله : أبو محمد علي بن المعتضد بالله أحمد بن الموفق طلحة بن المتوك...
تاريخه الكبير والصغير : يقصد خلاصة الوفا ووفاء الوفا للسمهودي.........................
يموت بن المزرّع : شاعر أديب من مشايخ العلم وابن أخت الجاحظ من أهل البصرة ......
يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة : أبو خالد يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب ابن أبى صفرة الأزد...

الخط الزمني

قصائد مسجلة صوتياً
لا تحسن الوفرة حتى ترى
يا ال حيدرة المعفر خدهم
به وبمثله شق الصفوف
وذات غدائر لا عيب فيها
دمع جرى فقضى في الربع ماوجبا
بمبادرة من الشاعر الأماراتي محمد أحمد خليفة السويدي ، تم تعقب الأمكنة التي ذكرها المتنبي أو تردد عليها أو أرتبطت بسيرته في العراق، وتم عمل سياحة بصرية في لما بقي من ذكراه وأمكنته للتعرف على مفردات حياته التي شاعت في عصره.



يوم حدوث الزلازل
27 يناير كانون الثاني 718 م

في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير كانون الثاني من عام 718 ميلادية الموافق الجمعة من شهر رجب سنة 100 للهجرة، حدثت زلازل كثيرة، وذلك في خلافة عمر بن عبد العزيز. المزيد ...


بناء مدينة طيانة
27 يناير كانون الثاني 833 م

في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير كانون الثاني من عام 833 ميلادية الموافق الاثنين من شهر محرم سنة 218 هجرية، اهتم المأمون ببناء مدينة طيّانه السورية، وهي الآن قرية تتبع منطقة دير الزور. المزيد ...


ضم الحجاز إلى السعودية
27 يناير كانون الثاني 1926 م

في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من يناير كانون الثاني من عام 1926 ميلادية الموافق الخامس والعشرين من شهر جمادى الآخرة سنة 1344 للهجرة، قام السلطان عبد العزيز بضم الحجاز إليه. فمنذ أن اعترفت الدولة العثمانية بالإمام عبد العزيز آل سعود سلطاناً على نجد وملحقاتها في سنة 1333هـ ـ 1914م، وهو يحاول استكمال تكوين الدولة السعودية القديمة على نفس ما كانت عليه أيام جده سعود الكبير المزيد ...


قال الشاعر : ??????
أحلام


تاريخ النشر : 2015-01-27

وَقَفوا عَلَيَّ اللَومَ حَتّى خَيَّلوا  أَنَّ الوُقوفَ عَلى الدِيارِ حَرامُ
ما مَرَّ يَومٌ واحِدٌ إِلّا وَفي  أَحشائِهِ لِمَحِلَّتَيكِ غَمامُ
حَتّى تُعَمَّمَ صُلعُ هاماتِ الرُبا  مِن نَورِهِ وَتَأَزَّرَ الأَهضامُ
وَلَقَد أَراكِ فَهَل أَراكِ بِغِبطَةٍ  وَالعَيشُ غَضٌّ وَالزَمانُ غُلامُ
أَعوامُ وَصلٍ كانَ يُنسي طولَها  ذِكرُ النَوى فَكَأَنَّها أَيّامُ
ثُمَّ اِنبَرَت أَيّامُ هَجرٍ أَردَفَت  بِجَوىً أَسىً فَكَأَنَّها أَعوامُ
ثُمَّ اِنقَضَت تِلكَ السُنونُ وَأَهلُها  فَكَأَنَّها وَكَأَنَّهُم أَحلامُ


خريطة المتنبي

خليفة ليوم وليلة



المكان : بغداد
تاريخ النشر : 2015-01-27

تاريخ الحكاية : 928

أنشد ابن المعتز ذات يوم:
ألم تر أن الدهر يومٌ وليلةٌ  يكّران من سبت عليك إلى سبت

فقل لجديد العيش لابدّ من بلىً  وقل لاجتماع الشمل لابدّ من شتّ

أشعر بني العباس عبد الله بن المعتز بن االمتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد ؛ أخذ الأدب عن أبي العباس المبرد وأبي العباس ثعلب وغيرهما، كان أديباً بليغاً شاعراً مطبوعاً مقتدراً على الشعر مخالطاً للعلماء والأدباء معدوداً من جملتهم، إلى أن جرت له الكائنة في خلافة المقتدر، واتفق معه جماعة من رؤساء الأجناد ووجوه الكتّاب فخلعوا المقتدر يوم السبت لعشر بقين، وقيل لسبعٍ بقين من شهر ربيع الأول سنة ست وتسعين ومائتين، وبايعوا عبد الله المذكور ولقبّوه المرتضي بالله، وقيل غير ذلك من لقب، فأقام يوماً وليلة، ثمّ إن أصحاب المقتدر تحزّبوا وتراجعوا وحاربوا أعوان ابن المعتزّ وشتتّوهم، وأعادوا المقتدر إلى دسته، واستخفى ابن المعتز في دار أبي عبد الله ابن الجصاص التاجر الجوهري، فأخذه المقتدر وسلمه إلى مؤنس الخادم الخازن فقتله خنقا وسلمه إلى أهله ملفوفاً في كساء، وذلك يوم الخميس ثاني شهر ربيع الآخر سنة ست وتسعين ومائتين، ودفن في خرابة بإزاء داره، رحمه الله تعالى.
بشير أبوالقرايا 08:55 2011/1/01

مالك ومال السياسة يا ابن المعتز، يا راجل يا طيب، أنت عالم ومفكر وأديب، لك مؤلفات كثيرة، وعلاوة على ذلك فإنك شاعر عظيم، ما كان ينبغي لك أن تدخل في مستنقع الصراع على السلطة. لا أدري ماذا كانت طبيعة رؤيتك للأمور، ربما كنت ترى أنه ما ينبغي لطفل عمره ثلاثة عشر عاماً، أقصد المقتدر، أن يتولى حلافة المسلمين. إن كان كذلك فأنت على حق يا ابن المعتز، ولكن حتى ما قمت به أنت لا يعد من باب الشورى والديمقراطية في اختيار الخليفة، فما كان لأحد أن يدفعك لتولي الخلافة إن لم تكن من بني العباس، ثم إن الذين اختاروك ودفعوك كانوا قلة. رحمك الله وغفر الله لك وللمقتدر ولمؤنس ولجميع المسلمين الذين أعمتهم السلطة فقتلوا من قتلوا، ولكن الأمة هي تدفع الثمن دائماً. الأمر العجيب أن ابن المعتز قتل، والمقتدر نفسه قتل، وكذلك مؤنس. إنها فترة ضعف سياسي رغم أنها فترة ازدهار حضاري لا مثيل له، وهنا تكمن المفارقة العجيبة. إنني أسأل نفسي سؤالاً، يا ترى لو لم يجعل معاوية الخلافة وراثة في بني أمية، وكانت شورى إلى يومنا هذا، هل يا ترى سيكون ذلك عاملاً أكيداً على استمرار نهوضنا حتى يومنا هذا، بحيث أنه لم تتدهور أحوالنا كما حصل بالفعل منذ بدايات القرن السابع عشر وجتى وقتنا هذا.


قال الشاعر : ??????
جنوب السيف


تاريخ النشر : 2015-01-27

حَي المنازل جنوب السيف  مِمتدة الطول مصفوفه
امشِي على زينها واقيف  في حبها الروح مشغوفه
دار الخدم والكرم والضيف  دار المناعير معروفه
دار العجب والطرب والكيف  والانس والفن ودفوفه
علمي بها من ليالي الصيف  يوم البخت ناشرٍن نوفه
أيام حظي يقص السيف  يشرب من المي بكفوفه
يا دار ربعي عساك الريف  ترتع جوازيه وخشوفه
لي فيك غصن يهيف يعِيف  محبتي فيه مخلوفه
مثل عظيم البها ما شيف  مهرة وزيرٍ ومعسوفه
ما شوف منهم لفى تعريف  يا وجد عيني على شوفه

وداد 12:24 2014/12/04

رائعه بكل معنى الكلمه
بس شو معنى .. وخشوفه؟

محمد 02:44 2014/2/15

لقد أشجاني هذا الرجل



الكوكب الدري و المكتبة المحمودية

تاريخ النشر : 2015-01-27

اسم الرحلة : رحلتي في الحجاز 1935م
المؤلف : محيي الدين رضا

ولقد كان في المقام الشريف قطعة الماس كبيرة الحجم تلمع للناظرين وتسمى الكوكب الدري حلمها الترك معهم يوم تركوا البلاد العربية كما حلموا كثيراً من النفائس من الحرم وحملوا كثيراً من الكتب الخطية ذات القيمة من المكتبة المحمودية الملتصقة بالحرم وحملوا شمعدانين تقدر قيمتها بنحو ثمانين ألف جنية على ما فهمت.
وفي المكتبة المحمودية اكثر من خمسة آلاف كتاب كثير منها مخطوط وفيها فهرس مكتوب بالعربية والتركية وقد وضع فوق اسم كل كتاب أخذه الترك وغيرهم حرف "غ" علامة انه غير موجود ولما أخذها الترك واخذوا النفائس من الحرم تذرعوا بحجة الخوف عليها من أيدي الإنكليز.
ومن النفائس التي أخذوها مصحف بخط السلطان محمود ولا تزال في المكتبة يافطة كتبها السلطان محمود وفيها "بسم الله الرحمن الرحيم "بخطة الجميل .
فليت شعري هل بقيت تلك النفائس عند الترك ولا سيما في عهدهم الحالي أم لعبت بها أيدي العبث وهل لو أخذها الإنكليز كان الخطر اعم . الحق أقول ان الكتب كانت في أمان عظيم لو بقيت في أماكنها ولا خوف عليها من الإنكليز أو غيرهم فهل لجلالة الملك ابن السعود أن يبحث عن الكتب والنفائس التي أخذت ويطلب إعادتها إلى محلها الأصلي.

AYA 01:02 2012/12/13
هذه النفائس محفوظه في قسم الامانات المقدسه في متحف قصر طوب كابي سراي في اسطنبول ويتم تلاوة القران الكريم في هذا القسم على مدار الساعه بدون انقطاع اي يتناوب الائمه في تلاوه و ختم القران الكريم بجانب هذه النفائس طوال الوقت تكريما و تبجيلا لها. فيا حبذا لو ساقكم الاهتمام لمتابعه مصير هذه الامانات بدلا من الاسترسال في الظنون و ندب الانكليز.



قصيدة اليوم : لكل امرئ من دهره ما تعودا
[الشروح : 9 ]   لكل امرئ من دهره ما تعودا    وعادت سيف الدولة الطعن في العدا
[الشروح : 8 ]   وأن يكذب الإرجاف عنه بضده    ويمسي بما تنوي اعاديه اسعدا
[الشروح : 8 ]   ورب مريد ضره ضر نفسه    وهاد اليه الجيش اهدى وما هدى
[الشروح : 7 ]   ومستكبر لم يعرف الله ساعة    رأى سيفه في كفه فتشهدا
[الشروح : 7 ]   هو البحر غص فيه اذا كان ساكنا    على الدر واحذره اذا كان مزبدا
[الشروح : 11 ]   فإني رأيت البحر يعثر بالفتى    وهذا الذي يأتي الفتى متعمدا
[الشروح : 8 ]   تظل ملوك الأرض خاشعة له    تفارقه هلكى وتلقاه سجدا



أَجابَ دَمعي وَما الداعي سِوى طَلَلِ
رضوان 03:26 2015/1/23
رائعة من روائع الشعر العربي الفصيح

أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ
fifi 03:37 2015/1/16
اكثر من رائع و زاده روعة صوت الفنان عبد المجيد مجدوب

أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ
لبيب خريبكة المغرب 02:28 2015/1/13
يقرأ المجدوب :وإذا ترك الغريب أهلا وراءه... بالواو وهو لا محل له في البيت

أُغالِبُ فيكَ الشَوقَ وَالشَوقُ أَغلَبُ
الهاشمي خليفي 08:03 2015/1/06
بارك الله فيكم وفي كل ما تقومون به وحفظكم وذويكم من كل مكروه وأدام عليكم نعمة الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.




خريطة الموقع
واحة المتنبي التراث العالمي فكر و أدب المكتبة السمعية البصرية المكتبة التراثية مواقعنا
 
جميع الحقوق محفوظة © 2006-2014 - القرية الألكترونية في أبو ظبي www.evuae.com