Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page
البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات


القصائد
قائمة القصائد
قصائد مسجلة صوتياً
قصائد مختارة
معلومات مرجعية
نبذة عن المتنبي
مقالات عن المتنبي
قائمة كتب الشروح
مواقعنا
واحة المتنبي
واحة المعلّقات
المسالك
الورّاق
تأويل رؤياك
مجلة الرحلة

حتّى لو نهشته الأفاعي
تاريخ النشر : 2021-09-22

قال رجلٌ من بني تغلب، وكان ظريفاً: ما لقِيَ أحدٌ من تغلبَ ما ألقَى أنا قيل: وكيفَ ذلك قال: قال الشاعر:
لا تَطلُبَنَّ خُؤُولةً في تَغلِبٍ
فالزِّنجُ أكرَمُ مِنهُمُ أخوالا

لوْ أنَّ تَغْلِبَ جَمَّعَتْ أحسابَها
يومَ التَّفاخُرِ لم تَزِنْ مِثقالا

تَلْقاهُمُ حُلماءَ عن أعدائهمْ
وعلى الصِّدِيقِ تراهُمُ جُهَّالا

والتَّغْلَبيُّ إذا تَنَحنَحَ لِلقِرَى
حكّ استَهُ وتمَثَّلَ الأمثالا
واللَّه إنِّي لأتوهّم أنْ لو نهشت استِي الأفاعي ما حككتها.
وكان الشيظمي الشاعر أحد معلمي سيف الدولة ، وكان يتبسط عليه بدالة التربية والصحبة، ولم يكن يجلس بحضرته غيره من أبناء جنسه، وكان شيخاً بديناً لا يستطيع الوقوف، وكان سيف الدولة كثيراً ما يمازحه، فأنشده يوماً:
والشيظمي إذا تنحنح للقرى
حك أسته وتمثل الأمثالا
فضرب الشيظمي بيده على فخذ سيف الدولة وقال: ليس كذا علمك المعلم يا عزيز أبوه.
ابو علي 10:24 2011/8/01
غريب جدا


غدرت يا موت
تاريخ النشر : 2021-09-22

قال المتنبي:
غدرت يا موت كم أفنيت من عدد
بمن أصبت وكم اسكت من لجب
قال أبو الفضل العروضي: قلما توصف المرأة بهذه الصفة. وعندي إنه أراد مات بموتها بشر كثير
واسكت لجبهم وترددهم في خدمتها ويجوز أن يريد أنهم سقطوا عن برها وصلتها فكأنهم ماتوا.
صدام العراقي 11:39 2015/8/21
أراك شططت عن المعنى الذي أراده الشاعر رغم وضوحه


أبُو، بو
تاريخ النشر : 2021-09-22

أبُو، بو
أبو مفردة فصيحة وردت في المعجمية العربية للدلالة على الابوّة
وهناك دلالة أخرى اوردها صاحب المقاييس بقوله: الهمزة والباء والواو يدلّ على التربية والغذو. والغذو: الغذاء
ترد في الكلام ليكنّى فيها الشخص بأحد أولاده وفي الغالب بولده البكر
ولكن هناك أسماء أعلام لها كنى موروثة ومعلومة وقد تستمر حتى تغلب على أسماء أولاده كما في من اسمه محمدا فيُكنّى في الغالب : أبو جاسم، وأبو جسيّم أو كسيّم كما في بيت للشاعر سالم الجمري:
خذ اكتابي يوم عني باتشوم
ووصل الشاعر امحمد بو جسيم
أو ابو خليل لمن يكون اسمه ابراهيم، وأبو سنيدة لكل من اسمه راشد.
وتأتي في النخوة وأحيانا عندما يتحسّر الشخص على فقد شيء ما بقوله: انا بو فلان، وهي نخوة شائعة في بلدان الخليج والأصل فيها أن يبثّ الأب الثقة في نفس ابنه ليكون قادرا على مواجهة المشاق.
قال الشاعر ابن وقيش:
لو بِغو لِعْدا وصوله ما مِكَنْ
حيث أبو سلطان بجيوشه حماه
وتأتي في صيغة أبويه بهاء سكت وهمزة محققة، وأيضا تأتي مخففة من الهمزة: بويه عند النداء على الأب، قال الشاعر أحمد الناصر الشايع:
واليا ضمنت أكميت فاضمنهن مرات
يا اللي تصايد روح أبويه قلها

وترد أيضا في صورة: بو
وهي مقتطعة من أبو، ولها ذات الإستعمالات التي رأيناها في أبو، كما ترد لتعطي معنى ذو
كقولنا : بو ظبي، أي ذو ظبي ، وبو شويجة لنوع من سمك البسار
والمفردة من المشترك الجزيريّ (الساميّ) حيث جاءت في اللغة العربية الجنوبية: أب
وكذلك في اللغة الحبشية والعبرية باختلافات طفيفة
وفي الآرامية بالف مطلقة: abba، بباء شديدة
وفي السريانية : aba بباء مرقّقة رخوة
وفي الأكدية: abu
وكلها تشترك مع اللغة العربية في أن معناها هو الوالد.



ويا غزيل يا بو الهيبة


تاريخ النشر : 2021-09-22

أوف أوف أوف أوف أوف
هي ياب يا ياب يا ياب يا ياب
ويا غزيل يا بو الهيبا مرحبتين ومرحبا
ويا غزيل يا بو الهيبا مرحبتين ومرحبا
ويا غزيل على الساقي عم بطرز عَراقي
أوف أوف هي هي يي يي
ويا غزيل على الساقي عم بطرز عَراقي
مثل ولفي ما بلاقي لا بحمص ولا بحلبا
هي هي هي هي
مثل ولفي ما بلاقي لا بحمص ولا بحلبا
ويا غزيل يا ابو الهيبا
ويا غزيل يا بو الهيبا مرحبتين ومرحبا
يا غزيل يا بو الهيبا مرحبتين ومرحبا
أوف أوف أوف
يا غزيل على لمهد حكيتو ما كان يرد
يا غزيل على لمهد حكيتو ما كان يرد
وأنا محبو عا من جد تاضمو عند النوم
وأنا محبو عا من جد تاضمو عند النوم
يا غزيل يا ابو الهيبا
هي هي هي هي يي يي يا باي
يا بوي يا باي يا باي يا باي
ويا غزيل لا تغزلها والسمره لا تزعلها
ويا غزيل لا تغزلها والسمره لا تزعلها
والبيضة ظل اخدمها من الصبح للمغربا
والبيضة ظل اخدمها من الصبح للمغربا
ويا غزيل يا ابو الهيبا أووف
ويا غزيل على التيني ياكل ولا يطعميني
والله بحظي بديني لا شوفك ولا تجيني
ويا غزيل على التيني ياكل ولا يطعميني
أوف أوف يا يا باي لا شوفك ولا تجيني
إلا بإيدك طعميني صبح وعشا ومغربا
إلا بإيدك طعميني صبح وعشا ومغربا
أوف ياب يا باي يا باي ياب يا باي
هي هي ها ها هي يا باي يا باي
ويا غزيل يا غزيل يا يي يا غزيل
ويا غزيل يا بو الهيبا مرحبتين ومرحبا
هي هي يي يي آه آه آه

الدب الأكبر
كَأَنَّ بَناتِ نَعشٍ في دُجاها
خَرائِدُ سافِراتٌ في حِدادِ


آخر المواضيع المدخلة
أبو بكر الصنوبري : أبو بكر الصنوبري (توفي سنة 334 هـ/945 م)، هو أحمد بن محمد ب...
أبو الحسن سليمان بن محمد بن سليمان بن أحمد : تولى قضاء معرة النعمان في سنة إحدى وثلاثين وثلاثمائة بعد مو...
أبو بكر محمد بن سليمان بن أحمد : ولي القضاء بمعرة النعمان بعد موت أبيه في حدود الثلاثمائة. و...
أبو الحسن سليمان بن أحمد بن سليمان بن داود بن المطهر : هو أول من تولى منهم قضاء معرة النعمان. وقال بعض الناس: أنه ...
الذرب : داءٌ يَعرِض للمعِدَة فلا تهضم الطعام ويَفْسد فيها ولا تُمْس...

الخط الزمني

قصائد مسجلة صوتياً
سرب محاسنه حرمت ذواتها
قد صدق الورد في الذي زعما
عذلت منادمة الأمير عواذلي
لا عدم المشيع المشيع
إنما التهنئات للأكفاء
بمبادرة من الشاعر الأماراتي محمد أحمد خليفة السويدي ، تم تعقب الأمكنة التي ذكرها المتنبي أو تردد عليها أو أرتبطت بسيرته في العراق، وتم عمل سياحة بصرية في لما بقي من ذكراه وأمكنته للتعرف على مفردات حياته التي شاعت في عصره.



22 سبتمبر أيلول 651 م
نقض بلاد المنويه للصلح فغزاها عبد الله من بعد وحاصرها وصالحها بناء على طلب ملكها. المزيد ...


22 سبتمبر أيلول 670 م
وفاة المغيرة بن شعبة وولاية زيد بن أبي سفيان على الكوفة وكان بها الطاعون وهو رابع طاعون حصل في الإسلام. المزيد ...


22 سبتمبر أيلول 688 م
تحركت الروم على أهل الشام وعجز الخليفة عبد الملك بن مروان عنهم لاشتغاله بقتال عبد الله بن الزبير. فصالح ملك الروم على أساس دفع ألف دينار في كل جمعة. المزيد ...


22 سبتمبر أيلول 747 م
فيها خرج طالب الحق عبد الله بحضرموت فاجتمعت عليه الأباضية فسار إلى صنعاء واستولى عليها. المزيد ...


22 سبتمبر أيلول 765 م
فيها ولد الفضل بن يحيى بن خالد بن برمك وكان مولد الفضل قبل مولد الرشيد بسبعة أيام فأرضعته الخيزران أم الرشيد. المزيد ...


22 سبتمبر أيلول 822 م
فيها توفي طاهر بن الحسين رئيس قواد المأمون في (مرو) عاصمة خراسان وكانت وفاته يوم خلع المأمون. المزيد ...


قال الشاعر : ??????
زمانُ الرّبيع


تاريخ النشر : 2021-09-22

يمرُّ عيّ زمانُ الرّبيعِ  ولا العيشُ حلوٌ ولا الكأسُ مُرّ
فأفلاكُه بعنادي تَدورُ  وأخافُه بخلافي تَدرّ
أجَرَّعُ من شَرْيِهِ ما يسوءُ  وأُحرَمُ من أَرْيِهِ ما يَسُرّ
وأَشربُ من مُقلتي ما يَضيرُ  وآكلُ من كبدي ما يَضرّ
غَدت نُهُري وهْيَ دُهْمُ الثِّيابِ  وكنتُ وكانتْ لياليَّ غُرّ
لوردٍ من الخدِ أُضحِي أشمُّ  ومسكٍ منَ الصدغِ أُمسي أَجرّ
وليسَ يفي لي وأينَ الوفاءُ  صديقٌ صَدوقٌ منَ الناسِ طُرّ
وممّا يشقّ على الحرِّ أنْ  يقالَ لكلٍّ منَ الناسِ حُرّ


خريطة المتنبي

وقعت في الشرك

المكان : الفسطاط
تاريخ النشر : 2021-09-22

تاريخ الحكاية : 957 م

جلست إلى الأسود بعد إنشادي قصيدتي كفى بك داءً فرأيته يتبسم فحدّثتني النفس من ابتسامته أنني وقعت في شركه، ونهض فلبس نعلاً فرأيت شقوقاً برجليه فقلت في نفسي:
أريك الرّضا لو أخفت النّفس خافيا  وما أنا عن نفسي ولا عنك راضيا
أمـينـاً وإخـلاقـاً وغـدراً وخــسّةً  وجبناً ؟ أشخصاً لحت لي أم مخازيا ؟!
تظنّ ابتساماتي رجاءً وغبـطةً  وما أنا إلاّ ضاحكٌ من رجائيا
ويذكرني تخييط كعـبـك شـقّـه  ومشيك في ثوبٍ من الزّيت عاريا

تذكرت أيام جئت من بلاد النوبة، وكنت تعرض على البيع وأنت عريان مطلي بالدهن، فكأنك لبست ثوب الزيت، وهذه عادة السودان إذا جلبوا دهنوا بالزيت؛ ليصفو سوادهم. والمولدون من أهل العراق يسمون من كان غير مشبع السواد زيتياً. والسودان تكثر الشقوق بأرجلهم.
قلت:
ولولا فضول النّاس جئتك مادحـاً  بما كنت في سرّى به لك هاجيا

كان لا يعرف الهجو من المدح، فلولا أني أخاف من فضول الناس، لكنت أنشد الهجو، وأريه أنه غاية المدح.
قلت:
فأصبحت مسروراً بما أنا منشدٌ  وإن كان بالإنشاد هجوك غاليا
فإن كنت لا خيراً أفدت فإنّـنـي  أفدت بلحظى مشفريك الملاهيا

لم أستفد منه خيراً، ولم أصل منه إلى مال، فإني استفدت اللهو برؤية مشفريه.
إلى أن أقول:
ومثلك يؤتى من بلادٍ بـعـيدةٍ  ليضحك ربّات الحداد البواكيا

إن من رآه يضحك منه، حتى النساء اللابسات السواد في المصائب، إذا رأينه يضحكن منه، ويتسلين عن غمّهن، وكل من عليه الحزن يقصده من الأماكن البعيدة؛ ليلهو عن حزنه.
اروى فقط 10:58 2011/11/26

حكاية حلوة وأنا أحب قرأة
الحكايات


قال الشاعر : ??????
منازل ميّ


تاريخ النشر : 2021-09-22

يا منازل مي في ذيك الحزوم  قبلة الفيحا وشرقن عن سنام
في سراب عن جوانبها يحوم  طافحات مثل خبز في يدام
يستبين بها الخبير بها رسوم  دارسات كنهن دق الوشام
ما بكت فيها من الفرقا غيوم  من نظير العين إلا عن غرام
من هموم في قلوب في جسوم  في بيوت في ديار في عدام
غيرت فيها تصاريف النجوم  وابدلت فيها بعين ما تنام
عوضت عنها الظعاين بالهدوم  وانتحاب البوم عن سجع الحمام
دار مي يوم مي لي تقوم  قومة المأموم من خلف الإمام
في غد دونك مبانيها هدوم  من مراويح الهبايب والغمام
يوم هي توريك خد به وشوم  يفضح البراق في جنح الظلام
كنه القنديل بزيت مخدوم  شبته داياتها عند المنام
داعجات غانجات لو تروم  كنهن في كنهن بيض النعام
والهواوي من هواهن محروم  غير وصل لا حلال ولا حرام
يا سنين لي مضت مثل الحلوم  كنهن في دار ابن عوام عام
هل غريم الشوق يشبع منك يوم  شبعة المسكين بايام الصرام
أو تلمين الشمل لهم الهدوم  ياليالي السعد عودن بالتمام
أو تردين البعض ذيك الهموم  والعرب والكل في ذيك الخيام
قالت اللي فات ماهوب معلوم  ردته لك وانت سالم والسلام



الحنشل
تاريخ النشر : 2021-09-22

اسم الرحلة : قصة من قصص الحج وقطاع الطرق في قديم الزمان
المؤلف : مسعد أبو سارة

كان جمع من الحجاج إلإيرانيين وأثناء مبيتهم قد تعرضوا لعملية سطو من قبل ثلاثة من الحنشل ( اللصوص) ، وتمكن الحجاج من القبض على الثلاثة دون أن يؤذوهم ، فكبلوهم ، وناموا ليلتهم ، وعند الفجر وبعد أن حزموا أمتعتهم على إبلهم وبعد أن تحركوا ، فكوا وثاق اللصوص وقالوا لهم: نحن حجاج ولم نحب قتلكم فنحن ذاهبون نبحث عن رضا الله فلا تبتلونا بدمائكم. لم ييأس اللصوص ، وتابعوا عن بعد هذه المجموعة طيلة النهار ، وعندما انتصف الليل تسلل اللصوص ، لكن هذه المرة لم يكن حظهم بأفضل من سابقتها فقبض عليهم الحجاج واوثقوهم وفعلوا بهم كالمرة الأولي ، تحركوا بعد أن أدوا صلاةالفجر ، وأطلقوا وثاق اللصوص ، لكن ( اللتوب لا يتوب ) كما يقول المثل . في الليلة الثالثة لم يكونوا أحسن حظا من سابقاتها ووجدوا أنفسهم موثقي الأيدي والأرجل ، وحفر الحجاج حفرا بطول قامة كل منهم ، وانزلوهم بها ودفنوهم واقفين بعد أن فكوا وثاق كل منهم ، ولم يبقى من كل منهم إلا رأسه ورقبته لم يدفنا . يقول الناجي الوحيد من هؤلاء اللصوص تحرك الحجاج وتركونا لمصيرنا ، مضى النهار ونحن على هذه الحال ، وعندماجاء الليل وإذ بأحد الذئاب يمر من بيننا ، فكنا كلما اقترب منا نضج بالصياح على الذئب ، ففي البداية كان الذئب يخاف ويبتعد ، ولكن مع مرور الوقت صار الذئب يقترب منا ، وشيئا فشيئا أصبح الذئب لا يكترث لصياحنا ، وعندما جاء الليل هجم الذئب على أحدنا ، صرخ وصرخنا معه ، ثم صرخنا ، ثم حشرج وانقطع صوته بعد أن قضم الذئب وريده وسمعنا شخيره ، وشممنا رائحة دمه ، بقينا نحن الاثنان ننتظر مصيرنا ونحن نرى الذئب يهشم جمجمة أحدنا .
في اليوم التالي اختفى معظم الجزء البارز ( الرأس والرقبة ) من خوينا وصار التراب ينهال علي الجزء المأكول ، ومع غروب الشمس هجم الذئب على الثاني منا وفعل به ما فعل بصاحبنا الأول ، وبقيت وحيدا ، فجاء الذئب إليّ في وقت الضحى من اليوم الثالث واستظل بظلال رأسي ، وكل ما أحس بحراة الشمس كان يحفرمن جهة صدري كي يتقي حرارة الشمس ، وقد ( قرم ) أذني نتيجة إشغاله من قبل ذباب أشهب كبير ، وعندما سال منها الدم قام ولعقها ، وأحمد الله أنه كان قد شبع من رأس ورقبة زميلي ، وإلالما كنت بينكم الآن. أصبح مصيري يقترب مع حركة الظل ونتيجة للحفر المتكرر من الذئب قدحت في ذهني فكرة لم أتردد بتنفيذها ، فقد جمعت مالدي من قوة في فمي وقمت بعض الذئب من رقبته وهو رابض بكل ما أوتيت من قوة ونتيجة لوثوبه بشكل عمودي فقد إنتزعني للأعلى وتحررت يداي ، فهرب الذئب ولم أخسر من جسمي سوى أجزاء بسيطة من أذني.


قصيدة اليوم : ضيف الم برأسي غير محتشم
[الشروح : 11 ]   ضيف الم برأسي غير محتشم    والسيف احسن فعلا منه باللمم
[الشروح : 14 ]   إبعد بعدت بياضا لا بياض له    لأنت اسود في عيني من الظلم
[الشروح : 15 ]   بحب قاتلتي والشيب تغذيتي    هواي طفلا وشيبي بالغ الحلم
[الشروح : 9 ]   فما امر برسم لا اسائله    ولا بذات خمار لا تريق دمي
[الشروح : 5 ]   تنفست عن وفاء غير منصدع    يوم الرحيل وشعب غير ملتئم
[الشروح : 6 ]   قبلتها ودموعي مزج ادمعها    وقبلتني على خوف فما لفم
[الشروح : 7 ]   فذقت ماء حياة من مقبلها    لو صاب تربا لأحيا سالف الأمم





خريطة الموقع
واحة المتنبي التراث العالمي فكر و أدب المكتبة السمعية البصرية المكتبة التراثية مواقعنا
 
جميع الحقوق محفوظة © 2006-2014 - القرية الألكترونية في أبو ظبي www.evuae.com