Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page Home Page
البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات


القصائد
قائمة القصائد
قصائد مسجلة صوتياً
قصائد مختارة
معلومات مرجعية
نبذة عن المتنبي
مقالات عن المتنبي
قائمة كتب الشروح
مواقعنا
واحة المتنبي
واحة المعلّقات
المسالك
الورّاق
تأويل رؤياك
مجلة الرحلة

نحن إلى التعلم منك أحوج
تاريخ النشر : 2015-03-04

حكي أن النَّظَّام جاء به أبوه إلى الخليِل بن أحمد وهو حدث ليعلمه، فقال الخليل يوماً يمتحنه، وفي يده قدح زجاج: يا بني صف لي هذه الزجاجة، قال أبمدح أم بذم؟ قال: بمدح قال: تريك القذى، ولا تقبل الأذى، ولا تستر ما وراءها. قال: فذمها، قال: سريع كسرها، بطيء جبرها، قال: فصف هذه
النخلة، وأومى إلى نخلة في داره، قال: أبمدح أم بذم؟ قال: بمدح قال: هي حلو مجتناها، باسق منتهاها، ناضر أعلاها. قال: فذمها قال: هي صعبة المرتقى، بعيدة المجتنى، محفوف بها الأذى. قال الخليل: يا بني نحن إلى التعلم منك أحوج.
عبدالحي العبادي 04:58 2010/3/14
لله درك


اقوى سبب
تاريخ النشر : 2015-03-04


قال المتنبي:
فلو كنت تجزي به نلت من
ك أضعف حظ بأقوى سبب
قال العروضي وهذا لا يقوله مجنون لبعض نظرائه أو لمن هو دونه فكيف ينسب المتنبي مثل سيف
الدولة إلى إنه لو احتشد وتكلف في جزائه لم يبلغ كنهه.. وهذا عتاب يقول لو جزيتني بحبي لك وهو
أقوى سبب لأن حبي لك أكثر من حب غيري لنلت منك القليل يشكو إعراضه عنه وإنه لا يصيب
منه حظا مع قوة سببه.

جِزَرْ
تاريخ النشر : 2015-03-04

جِزَرْ
(جزر الثور) تعبير يُطلق عندما يقوم
بأعمال الحرث والنقل وما إلى ذلك.
جاء في المثل العامي: (الحرمه ربت
ثور ولا جزر).
ويضرب المثل عندما تكون نتيجة
تربية الأبناء لا تتناسب مع المشقة والجهد الذي بذلته الأم.
وأرجّح أن تكون المفردة معجمية فصيحة من مادة جزر الثلاثية الدالة على الجز
والقطع، لأن الحرث يستلزم تقطيع أديم الأرض.
ورد في اللسان: جزر النخل إذا صرمه.
والجزار صرام النخيل.
وأجد أن الفعل الثنائي المضعّف (جزّ)هو الأصل في المادة، فاللغة العربية من
اللغات الاشتقاقية التي تعمل على تكثير مفرداتها بإضافة حرف على أصولها
وجذورها.
وجزّ لفظة من ألفاظ المشترك السامي القديم.
وردت في اللغة الآرامية: gazaza .
وفي السريانية: gaz . بمعنى قصّ وقطع، أي بذات المعنى الذي عرفته اللغة
العربية.



وشو بتقول الحزورة


تاريخ النشر : 2015-03-04

وشو بتقول الحزورة
مين عنده أربع وإجرين
بعدين بيمشي على رجلين اثنين
ويمكن على ثلاثة
وحتى الأسد في الغابة
عنده إيدين وإجرين
وما حدا من الحطابين
هن وسكان الغابة
خبرنا عن حيوان
في عنده أربع إجرين
غمض عين وفتح عين
بيصير يمشي على اثنين
ويمكن على ثلاثة
شو قولك هيدا حيوان
أم هيدا هو الإنسان
أنا وعم أحكي الحكاية
قام حزرها السندباد
كانوا ناموا هالأولاد
ناموا ناموا ناموا ناموا
ناموا ناموا ناموا ناموا
ناموا ناموا ناموا ناموا
صالح العمري 05:42 2013/7/04
نرجو الغاء فقرة الهدهدة لكونها لهجة تفسد جمال هذا العمل الثقافي الجبار


الدب الأكبر
كَأَنَّ بَناتِ نَعشٍ في دُجاها
خَرائِدُ سافِراتٌ في حِدادِ


آخر المواضيع المدخلة
أبو عبد الله البريدي : والي الأهواز والسوس وجنديسابور المعين من قبل علي بن مقلة وز...
المكتفي بالله : أبو محمد علي بن المعتضد بالله أحمد بن الموفق طلحة بن المتوك...
تاريخه الكبير والصغير : يقصد خلاصة الوفا ووفاء الوفا للسمهودي.........................
يموت بن المزرّع : شاعر أديب من مشايخ العلم وابن أخت الجاحظ من أهل البصرة ......
يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب بن أبي صفرة : أبو خالد يزيد بن حاتم بن قبيصة بن المهلب ابن أبى صفرة الأزد...

الخط الزمني

قصائد مسجلة صوتياً
معاذ ملاذ لزواده
ثياب كريم ما يصون حسانها
سرب محاسنه حرمت ذواتها
حجب ذا البحر بحار دونه
وفاؤكما كالربع اشجاه طاسمه
بمبادرة من الشاعر الأماراتي محمد أحمد خليفة السويدي ، تم تعقب الأمكنة التي ذكرها المتنبي أو تردد عليها أو أرتبطت بسيرته في العراق، وتم عمل سياحة بصرية في لما بقي من ذكراه وأمكنته للتعرف على مفردات حياته التي شاعت في عصره.



فتح سندر
4 مارس آذار 712 م

في مثل هذا اليوم الرابع من مارس آذار من عام 712 ميلادية الموافق السبت من شهر جمادى الآخرة سنة 94 للهجرة، افتتح مسلمة بن عبد الملك مدينة سندر من أرض الروم. ومسلمة بن عبد الملك بن مروان بن الحكم أمير قائد من أبطال عصره من بني أمية في دمشق، يلقب بالجرادة الصفراء، ويلقب كذلك بفارس بني أمية. المزيد ...


صالح بن علي أميراً على فلسطين
4 مارس آذار 750 م

في مثل هذا اليوم الرابع من مارس آذار من عام 750 ميلادية الموافق الخميس من شهر شعبان سنة 133للهجرة، خرج صالح بن علي أمير مصر ليتولى أمرة فلسطين واستخلف على مصر أبا عون عبد الملك. وكانت ولاية صالح بن علي سبعة أشهر وأياماً. قتل فيها كثير من أهالي مصر الموالين لبني أمية المزيد ...


أبو بكر بن مسلم والياً على إرميتيا
4 مارس آذار 770 م

في مثل هذا اليوم الرابع من مارس آذار من عام 770 ميلادية الموافق الأحد من شهر شعبان سنة 133للهجرة، أولى بكر بن مسلم أرمينية. المزيد ...


فتح أنطاكية
4 مارس آذار 712 م

في مثل هذا اليوم الرابع من مارس آذار من عام 712 ميلادية الموافق السبت من شهر جمادى الآخرة سنة 94 للهجرة، غزا العباس بن عبد الملك أرض الروم وافتتح أنطاكية. وكان ذلك في خلافة أخيه الوليد بن عبد الملك. المزيد ...


قال الشاعر : ??????
جمعة وشهر

تاريخ النشر : 2015-03-04

جمعة تنقضي وشهر يولّي  وأمانيك بكرة وأصيلا
إن يَفُتني منك الجميل من الفع  ل تعاطيتُ عنك صبراً جميلا
والهوى يستزيد حالاً فحالاً  وكذا يَنسَلي قليلاً قليلا
ويك لا تأمنن صروف الليالي  إنها تترك العزيز ذليلا


خريطة المتنبي

عقاب

المكان : الفراديس
تاريخ النشر : 2015-03-04

تاريخ الحكاية : 939
أَجارُكِ يا أُسدَ الفَراديسِ مُكرَمُ  فَتَسكُنَ نَفسي أَم مُهانٌ فَمُسلَمُ

وَرائي وَقُدّامي عُداةٌ كَثيرَةٌ  أُحاذِرُ مِن لِصٍّ وَمِنكِ وَمِنهُمُ

فَهَل لَكِ في حِلفي عَلى ما أُريدُهُ  فَإِنّي بِأَسبابِ المَعيشَةِ أَعلَمُ

إِذاً لَأَتاكِ الخَيرُ مِن كُلِّ وِجهَةٍ  وَأَثرَيتِ مِمّا تَغنَمينَ وَأَغنَمُ

أخلّف اليوم خمسة وعشرين عاما
وراء ظهري،
أقطع البلاد ونجمي في نحوس
وهمّتي في سعود.
لا،
ستكون أنجمي سعودا،
وأينما حللت النوّار.
أليس بمقدوري تسخير الريح
ودحو الأرض
وبناء السدّ ؟
ألست في غنى عن ذملان العيس ؟
فإن كنت قد بحت إليك يا أسد الفراديس
بما يعتلج بخاطري،
وما يحدّثني به حدسي،
سأكتم هذا السرّ عن الزمان وأهيله،
ولن يفضي إليه نديم ولا شراب...
سعيد فارس 10:27 2010/8/11

منبع لا ينضب هذا المتنبي


قال الشاعر : ??????
غضّة الصبا


تاريخ النشر : 2015-03-04

وبـي هيـج لوعـات وبــي فـقـد صـاحـب  وبــي وقـــر عـــلات مـبـيـح صـبـورهـا
وبــي صـاحــب لامـــاه عـيــد وهـجــره  أحــزان تشـاكـا مـــا تـجــلا شـرورهــا
دنــا وانقـضـى مــا داس يـــوم لـيـاشـه  ولا طــاوع البهـتـا إلــى كـثـر شـورهـا
ولـيـت الجـفـا مــا يـــاه مـنــي وليـتـنـي  مـكــب لعـيـنـي نـقـطـة فـــي نـظـورهــا
نـظــرت بـهــا ريـانــة غـضــت الـصـبـا  فـتـيــج ربــاهــا بـاســمــات ثـغــورهــا
علـى مـثـل جـحـوان فــدا طلـعـة الـنـدا  فكـيـف إذا بـانــت حـضـايـا خـصـورهـا
حـســيــن تـبـهـيـهـا بــعــطــر ولـــكـــن  دمــى بــدل يتـلاهـا مـــداوي غـدورهــا
عفـى الله عنـي لا جــرى مــا وصفتـهـا  كمـا جالـي الظلمـا سنـا صـبـح نـورهـا
لـهـا مبـسـم بـاهـي بــه الـوجــه تـايــه  يـفـوق العطابـيـل المـلالـي حـضـورهـا
ألا يــا خليـلـي أنــت دائــي ولــي مـعـك  دوايــــه وعــلاتــي وإنــتــه خـبـورهــا

محمد العراقي انا 09:16 2013/4/16

ilove ai motnabe



كيف أطلبها منك ؟!
تاريخ النشر : 2015-03-04

اسم الرحلة : رحلة هشام بن عبد الملك
المؤلف : هشام بن عبد الملك

حج الخليفة هشام بن عبد الملك البيت الحرام، فلما كان في الطواف رأى سالمَ بنَ عبد الله بنِ عمر الزاهد العالم العارف، وهو يطوف، وحذاؤه في يده، وعليه عمامة، وثياب لا تساوي عشرة دراهم، فقال له هشام: ” يا سالم، أتريد حاجة أقضيها لك اليوم ؟ ” قال سالم: ” أما تستحي من الله، تعرضُ عليَّ الحوائج، وأنا في بيته “، فاحمرَّ وجه الخليفة، فلما خرج من الحرم لقيه، قال: ” هل تريد
شيئاً ؟ ” قال: ” من حوائج الدنيا، أم من حوائج الآخرة ؟ ” قال: ” أما حوائج الآخرة فلا أملكها، لكن أملك حوائج الدنيا “، قال: ” والله الذي لا إله إلا هو، ما طلبت حوائج الدنيا، من الذي يملكها تبارك وتعالى، فكيف أطلبها منك ؟! “


قصيدة اليوم : حشاشة نفس ودعت يوم ودعوا
[الشروح : 13 ]   حشاشة نفس ودعت يوم ودعوا    فلم ادر اي الظاعنين اشيع
[الشروح : 16 ]   أشاروا بتسليم فجدنا بأنفس    تسيل من الآماق والسم ادمع
[الشروح : 14 ]   حشاي على جمر ذكي من الهوى    وعيناي في روض من الحسن ترتع
[الشروح : 13 ]   ولو حملت صم الجبال الذي بنا    غداة افترقنا او شكت تتصدع
[الشروح : 11 ]   بما بين جنبي التي خاض طيفها    إلي الدياجي والخليون هجع
[الشروح : 13 ]   أتت زائرا ما خامر الطيب ثوبها    وكالمسك من اردانها يتضوع
[الشروح : 3 ]   فما جلست حتى انثنت توسع الخطا    كفاطمة عن درها قبل ترضع



أَينَ أَزمَعتَ أَيُّهَذا الهُمامُ
firdaws dami 03:25 2015/2/26
اهدس شكرا خاص لمن اوجد هده الصفحق فقد افادتني كتيييرا

تَذَكَّرتُ ما بَينَ العُذَيبِ وَبارِقِ
جرجس أميل ملكي 07:39 2015/2/11
ما أروع إلقاء عبد المجيد مجذوب!
وكم هو مؤسف أن يقوم بقراءة البيت الخامس بطريقة خاطئة، فيقول "القطرَبلّى" بدلاً من "القطرُبّليَّ"...فينكسر بذلك البيت وتخدّش آذان عشاق الشغر الحقيقيين...




خريطة الموقع
واحة المتنبي التراث العالمي فكر و أدب المكتبة السمعية البصرية المكتبة التراثية مواقعنا
 
جميع الحقوق محفوظة © 2006-2014 - القرية الألكترونية في أبو ظبي www.evuae.com